فِكـــتوزا VICTOZA

VICTOZA
 فِكـــتوزا  VICTOZA 
  • ليراجلوتايد ( المادة الفعالة فى  حقن فِكـــتوزا  VICTOZA )  قد تزيد من خطر الأصابة بأورام الغدة الدرقية، بما في ذلك سرطان الغدة الدرقية النخاعي ) ، medullary thyroid carcinoma و المعروف أختصارا ب mtc ،  وهو نوع من سرطان الغدة الدرقية)، و الذى قد يتسبب فى  الوفاة إذا لم يتم علاجه في مرحلة مبكرة.
  • أخبر طبيبك إذا كنت أنت أو أي شخص في أسرتك حاليا او فى أي وقت مضى قد أصيبت بسرطان الغدة الدرقية، أو سرطان الغدة الدرقية النخاعى ، او أى ورم فى الغدد الصماء ، و إّذا  كان الأمر كذلك، فإن طبيبك سوف يخبرك بعدم صلاحية حقن  حقن فِكـــتوزا  VICTOZA   حقن فِكـــتوزا  VICTOZA   حقن فِكـــتوزا  VICTOZA   لك ، و سينصحك بعدم استخدام حقن ليراجلوتايد.
  • إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا: كتلة أو تورم في الرقبة ، . بحة في الصوت.، صعوبة في البلع. أو ضيق في التنفس.
  • يجب المحافظة على جميع المواعيد مع الطبيب والمختبر، و قد يطلب الطبيب بعض الاختبارات للتأكد من استجابة الجسم لحقن ليراجلوتايد.

لماذا تُوصف  فِكـــتوزا  VICTOZA قلم للحقن تحت الجلد ؟

  • يتم استخدام حقن ليراجلوتايد ( المادة الفعالة فى  حقن فِكـــتوزا  VICTOZA  ) مع برنامج غذائي وممارسة التمارين الرياضية للسيطرة على مستويات السكر في الدم لدى البالغين الذين يعانون من السكري من النوع 2 (حالة يكون فيها الجسم لا يستخدم الأنسولين بشكل طبيعي وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم) و ذلك عندما تفشل الأدوية الأخرى فى السيطرة على مستويات السكر فى الدم بما فية الكفاية .
  • لا يتم استخدام الحقن ليراجلوتايد لعلاج مرض السكري من النوع 1 ( حالة  لا ينتج الجسم الانسولين، وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم) أو الحماض الكيتوني السكري (وهي حالة خطيرة قد تتطور عند  ارتفاع نسبة السكر في الدم التى لم يتم  علاجها).
  • يتم استخدام حقن ليراجلوتايد جنبا إلى جنب مع خفض السعرات الحرارية وممارسة الرياضة  لمساعدة الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الذين يعانون من زيادة الوزن ويعانون من مشاكل طبية متعلقة  بزيادة الوزن ، و تعمل الحقن على مساعدة المرضى فى انقاص وزنهم و الحفاظ على تلك الخسسارة فى الوزن .
  • يتم استخدام حقن ليراجلوتايد لعلاج مرض السكري من النوع 2.
  • حقن ليراجلوتايد تنتمى إلى في فئة من الأدوية تسمى incretin mimetics ، و تعمل عن طريق مساعدة البنكرياس للافراج عن كمية مناسبة من الأنسولين عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة. ، و الانسولين يساعد على نقل السكر من الدم إلى أنسجة الجسم الأخرى حيث يتم استخدامه لتوليد الطاقة.
  • حقن ليراجلوتايد أيضا تعمل على  إبطاء إفراغ المعدة وهذا  يقلل الشهية ويتسبب في فقدان الوزن.
  • مع مرور الوقت، يمكن للناس الذين لديهم مرض السكري(ارتفاع نسبة السكر في الدم ) أن تحدث لهم مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومشاكل الكلى وتلف الأعصاب، ومشاكل في العين، و استخدام الأدوية  وإجراء تغييرات فى نمط الحياة (على سبيل المثال، أتباع نظام غذائي، وممارسة الرياضة ،و  الإقلاع عن التدخين)، و فحص نسبة السكر في الدم  بشكل منتظم  قد تساعد في إدارة مرض السكري وتحسين صحتك.